الأربعاء، 13 مايو 2015

في بيت الشيخ


بعد جولة سريعة في العوابي، نبدأ رحلتنا في أعماق وادي بني خروص حيث المقصد الأخير هو الوقوف على أطلال (بيت الرأس). على مدخل الوادي يربض (بيت الفوق) أو البيت الغربي كحارس أمين له، نتوغّل بضعة أمتار قليلة ليطلب منّي حارث أن ننزل قليلاً كي أطّلع على الكتابات الموجودة على سفح أحد الجبال المحيطة بمدخل الوادي، وكم كان انبهاري كبيراً وأنا أرى كتابات عديدة لم تمتد إليها يد العبث والتّخريب برغم مرور مئات السّنين عليها، كما شدّني جمال الخطّ، وسعة الإطّلاع ممّا يؤكّد على النّهضة الفكريّة والأدبيّة التي شهدتها الولاية على مرّ عصورها، فهذه كتابة تخبر بوقوع محل شديد في الولاية، وتلك أخرى تتحدّث عن هجرة عدد من أبنائها إلى الهند والسّواحل بسبب المحل الذي وقع، وثالثة تحوي أبيات شعر جميلة في الأدب والتحلّي بمكارم الأخلاق، ورابعة تتناول أبيات إحدى المعلّقات، وكتابات أخرى لا يسع المجال لسردها. لو كانت تلك الكتابات في أماكن أخرى أعرفها لاستبدلها بعض شباب اليوم بعبارات من مثل " أبو فلان والعالم"، " مدريدي حتّى الموت"، " الكنج"، وعبارات أخرى مشابهة تدلّ على خواء فكريّ سقيم!!

نواصل طريقنا وسط الوادي لنمرّ على (الهجير) وهي قرية كانت تقع على طريق يصل الى الجبل الاخضر، يخبرني حارث أنها تحوي قرية حجرية موغلة في القدم وكذلك غرفة حجرية تشبه الكهف، بها الكثير من الكتابات القديمة. رائع يا حارث، ولكن أين الوقت الذي يكفي لمشاهدة كلّ هذا؟ يبدو أنّ كلّ قرية سنمرّ عليها بحاجة إلى يوم كامل لا بضع دقائق!

ها نحن الآن نصل إلى قرية ستال الشّهيرة. من هذه القرية خرج أعلام مشهورين منهم الشاعر أبو بكر السّتالي شاعر النّباهنة ، والإمام الصّلت بن مالك الذي كان له مسجد بها يدعى (الغبرة)، يحدّثني حارث عن آثار بيته الحجريّ التي ما زالت قائمة على تلّة قريبة تطلّ على القرية. كانت ستال مركزا إداريّاً وثقافياً واقتصاديّاً للوادي في عصور مختلفة.

 نترك ستال لنقف عند أطلال قرية قديمة قريبة منها تدعى (قرية الصّلوت) بحصنها الأثريّ المقام على تلّة عالية، ومسجدين متلاصقين لا أعرف سبباً لبنائهما جنباً إلى جنب يعرفان بمسجدي الصفاة، ومسجد للعبّاد في أعلى الجبل المطلّ على القرية. في كلّ مرّة أدخل فيها أطلال قرية قديمة أشعر برجفة تهزّني وأنا أتخيّل حياة النّاس بها وحركتهم، وجلبة الأطفال هنا وهناك، وثغاء أغنامها، وتغريد طيورها عندما كانت عامرة بالحياة يوما ما. ترى هل هي الحرب!؟ هل هو الوباء!؟ هل هو المحل!؟

هاهي قرية (ثقب) بفلجها المنحدر من قمم الجبال ليسقي باسقات النخيل فيها. يعجبني انبساطها الذي لم أكن لأتخيّله في مثل هذه المناطق الجبليّة. هذه القرية أنجبت شاعراً سيرتبط ذكره بها، وسيخلّدها في أشعاره إلى أن يشاء الله. إنّه سالم بن غسان اللّوّاحي الخروصي، الذي ولد في القرن التاسع الميلادي واشتهر بلمستة السّلوكيّة أو ما يعرف بشعر الزهد والتصوف، والذي أحبّ خير البقاع مكّة لدرجة العشق، بل إنّه كنّاها بليلى دلالة على عشقه وشوقه إليها.

نتجاوز قرية (صنيبع) لنصل إلى (الهجار) حيث نشأ الوارث بن كعب ثالث الأئمّة في عمان، والشهيد الذي ضحّى بحياته في سبيل إنقاذ رعيّته من المساجين! أسأل عن مسجده (الغمامة) ليجيبني حارث بأنّه لايزال موجوداً. يقال إن الهجار كانت مشهورة بالألواح الحجرية التي كان يستخدمها الطلبة في الكتابة، وبنوع من الحجارة الصغيرة  كالطبشور يكتب به على تلك الألواح!

نحن على مشارف (مسفاة الشريقيّين) وهي مكان آخر جميل في هذا الوادي، كثيراً ما كنت أسأل عن معنى المسفاة وهو اسم شائع لعدّة قرى في عمان، قد يكون الجواب هو مفرد مسافي، أي العيون الجارية كثيرة المياه. في القرية حصن باسمها، وفيها كذلك ولد الإمام عزّان بن تميم الذي تولّى الامامة قبل نهاية القرن الثالث الهجري، والذي في عهده حارب العمانيّون بعضهم بعضاً بدعوى الانقسام إلى يمنيّة ونزاريّة، الأمر الذي سمح للعدوّ الخارجي بدخول البلد وقتل الإمام، ودخول عمان في نفق مظلم امتدّ طويلاً، وهو أمر تكرّر بعد ذلك بنفس المشهد. فقط اختلفت المسمّيات! يقدّم لنا التّاريخ دروساً وتطبيقات عمليّة مرتبطة بالهويّة والمواطنة والتّعايش الايجابي. فقط هي بحاجة إلى من يقدّمها للأجيال بشكل مثاليّ بعيداً عن الاكتفاء بمجرّد السّرد والحفظ والتّلقين!! فهمنا الصّحيح لأحداث تاريخنا المحلّيّ قد يجنّبنا كثيراً من الاشكالات التي نحن في غنى عنها، وقد يسهم في اتّساع رقعة الاتّفاق على حساب نقاط الاختلاف!

ها هي (العلياء) تقترب بقراها الصّغيرة الجميلة كالمحصنة والهودنية والمرخ وعين كرفس وصقر وسحكون والدار، عندما تذكر العلياء فلابدّ من ذكر العالم الرّبّانيّ الكبير، أو(الشيخ الرئيس)، وأقصد به رجل الدّين، والعالم، والأديب، والشّاعر، والمحقّق، والمؤلّف الشيخ جاعد بن خميس الخروصيّ الذي عاش في القرن الثامن عشر الميلاديّ، وهو الذي كتب في النحو، والبديع، والقوافي، والسلوك، والتّصوّف، وعلم الأخلاق، وفي الصّنعة الإلهية، والتراكيب الكيميائية، والفلك، وأسرار الحروف، والرياضة الروحية والروحانية، والذي كان من أهم أسباب زيارتي للوادي هو الوقوف على أطلال بيته، وتخيّل الجّو المحيط الذي صنع كل ذلك الإبداع!

 ألمح على التّلال القريبة بعد قرية (حدس) بيوتاً تحمل طرازاً معماريّاً مشابهاً لبيوت صنعاء القديمة، ترى هل انتقلنا فجأة لليمن! لو أخذت صورة للمكان ونشرتها في أيّ وسيلة إعلامية دون ذكر اسم المكان لاعتقد الكثيرون أنّ الصورة يمانيّة. أسال رفاقي عن المكان فيجيبني أحدهم بابتسامة: إنّنا في صنعاء الآن! صنعاء؟ ولكن صنعاء هناك في اليمن! أقولها باستغراب. يردّون عليّ بذات الابتسامة: تلك صنعاء اليمن، وهذه صنعاء عمان! نعم نحن في صنعاء، وفي هذا المكان بنى الإمام سيف بن سلطان أرض صنعاء وما زال وسورها موجوداً حتى يومنا هذا. يضيف رفاقي: لا تنس أنّ لدينا (سقطرى) أخرى كذلك، أنظر في ذلك الاتّجاه، تلك هي!

وسط ذهول حقيقيّ ممّا يحيط بي من أجواء بانوراميّة خرافيّة ساهم في تشكيلها الجوّ المنعش، والمناظر الخلابة، وتشكيلات الجغرافيا المحيطة، وأصداء الرّوايات والأحداث التاريخيّة المرتبطة بالمكان والتي ظللت لسنوات عديدة أقرأها وأنا أحاول تخيّل مكانها، نصل أخيراً إلى (بيت الرأس)، وهو البيت الذي بناه الشّيخ جاعد، والذي شهد كثيراً من انتاجه الفكريّ الغزير. أصعد إلى البيت سالكاً السّلالم الحجريّة التي تؤدّي إليه، في منتصف درجات السّلم أقف فجأة لأتأمّل ما حولي. ترى كم من مرّة سلك فيها الشيخ هذا الطريق في رحلة ذهابه وعودته إلى مسجده، وكم من طالب علم صعد هذه الدّرجات يوماً ما بحثاً عن إجابة لمسألة استعصى عليه حلّها، وكم من مبعوث أرسله أحد الأئمّة أو السّلاطين أو الشيوخ كي يطلب من الشّيخ رأياً في قضيّة ما، بل كيف بنيت هذه الدّرجات؟ وكيف استصلحت الأراضي الزّراعيّة المحيطة به؟ وكيف تمّ شقّ هذه السواقي وتلك بينما نحن على تلّة جبل!؟

    وأنا أتأمّل ما تبقّى من جدران وأعمدة في بيت الشّيخ، وما تبقّى كذلك من آثار منزل مجاور يقال إنّه كان استراحة صيفيّة لأحد السّلاطين، تأخذني ذاكرتي إلى الاسكندرية حينما كنت أبحث يوماً ما مع صديقي الشّاعر محمد السّناني عن بيت (كفافيس)، الشاعر اليونانيّ الشهير الذي عاش لفترة من الزمن في بيت بشارع النّبي دانيال تحوّل بعد وفاته إلى متحف يقصده عشّاق أدبه من مختلف أنحاء العالم. ذاك في الاسكندريّة، أما في وادي بني خروص فقد أصبح بيت الشّيخ بقايا أطلال حاله كحال البيت المجاور له، وكحال كثير من البيوت والحارات والقلاع المتناثرة في أرجاء عمان!


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.