الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

هنيئاً لكم الجنّة


عندما دعاني الصديق عبد الله الساعدي لتناول وجبة الإفطار في بيت المحسن الكبير الشيخ سهيل بهوان كان يتجاذبني أمران اثنان: الأول أنّني لن أر جديداّ في الأمر، فالشيخ معروف بكرمه وحبّه للبذل والمساعدة، وأعماله الخيريّة لا تخفى على أحد، وموائد الإفطار الرمضانية التي يقيمها كثيرة ومتنوّعة، وتكاد تغطي عدداً كبيراً من المساجد، والسّكنات، والمؤسسات الاجتماعية الحكوميّة والخاصّة وغيرها. أمّا الأمر الآخر فهو اعتقادي أن ذهابي يعدّ فرصة مثاليّة قد لا تتكرّر كي أرى شيئاً جديداً من طريقة حياة الأغنياء وسلوكيّاتهم، لذا فقد انتصر حبّ الفضول، والرغبة في التجربة، ورافقت صديقي ذات مغربيّة رمضانيّة.

   ولكن ما رأيته من مشاهد بعد ولوج سيارتنا من بوّابة البيت وحتّى مغادرتها كان مذهلاً بالنسبة لي في ظل الصورة الذهنية المرسومة لديّ حول الأغنياء وطريقة معيشتهم، فما إن ترجّلت من سيّارة مرافقي، وانضممت إلى إحدى المجموعات (الكثيرة) التي ملأت باحة البيت بعد وصولنا متأخرين عن موعد الإفطار، إلّا وأفاجأ بأحدهم يقدّم لي الماء والرطب، وآخر يصبّ لي فنجاناّ من القهوة في حميمية زائدة. أسأل مرافقي عن هؤلاء فيجيبني بابتسامة: هؤلاء أحمد ( أو حمد كما يعرف بين العامّة) وسعد أبناء الشيخ.

أبناء الشيخ يتركون الفرش الوثيرة، والموائد الفخمة، والأطباق المذهّبة، ويفطرون هنا مع البقية ويأكلون نفس ما يأكله الآخرون، ويجلسون القرفصاء مثلهم، وقد (تتوسخ) ملابسهم الغالية من أثر الجدار الذي يسندون عليه ظهورهم، أو بسبب نقطة قهوة طائشة؟ هكذا كنت أحدّث نفسي ومرافقي.
يبتسم عبد الله مرة أخرى وهو يقول: لم تر شيئاّ بعد. بالمناسبة هم يفطرون هنا في نفس المكان كلّ يوم، ويجلسون على نفس الرصيف الذي تراه، ويأكلون من نفس الطّعام الذي يقدّم للآخرين دون تمييز أو تفرقة أو محاباة. هكذا تعلّموا من والدهم.

نفرغ من أداء صلاة المغرب جماعة مع بقية الموجودين، فننتقل إلى الخيمة الكبيرة التي أعدّت لتناول العشاء واستكمال بقية المائدة. الخيمة ضخمة جدّاً بحيث أعدّت لتستقبل الآلاف من المدعوين، صفوف طويلة متراصّة تنتظر الطعام، وشباب عماني في عمر الورود يقوم بخدمة الموجودين، وتقديم الوجبات لهم، واستكمال النواقص. أسأل مرافقي للمرة الثالثة: هل هؤلاء الشباب متطوعون أم يعملون بأجر؟ وهل هم موظفون لدى الشيخ أم تابعين لشركة خاصّة.

يبتسم مرافقي للمرّة الثالثة أيضاّ وهو يقول: قلت لك إنّك لم تر شيئاّ بعد، هؤلاء الشباب الذين رأيتهم هم أحفاد الشيخ، وهم تعوّدوا على هذا العمل منذ نعومة أظفارهم، وهم من يقومون بخدمة الصائمين كلّ يوم هنا، ولا يجدون عيباً أو غضاضة في ذلك.

ولكنهم متواضعون، طيّبون، بسطاء، وملابسهم عاديّة كملابسي وملابسك، ويسلّمون عليك بأياديهم الاثنتين، ولا يخجلون من حمل أواني الأكل الفارغة أو المملوءة.

ردّ عليّ باستغراب: وهل لابدّ أن يكونوا عكس ذلك لمجرّد أنهم أغنياء؟ هل لابدّ أن يكونوا متعالين متكبّرين متباهين بالنّعمة غير مبالين لمجرّد أنّهم أبناء أو أحفاد فلان الغني؟ هي التربية يا صديقي.
أجلس وحيداَ بطرف الخيمة مراقباّ المشهد، تاركاّ لخيالي العنان لوصف ما يحدث أمامي. يلمحني أحدهم فيقترب مني ويجلس بجواري. هو أحمد الابن الأكبر للشيخ والذي رأيته لأول مرة قبل دقائق عندما كان يقدّم لي الماء والرطب كي (أسنّ) الفطرة.

يتباسط معي أحمد في الكلام وكأنّه يعرفني منذ سنوات عديدة، بل وكأنّني أنا – وليس هو - الرجل الناجح المعروف الذي يودّ الكثيرون لو أنهم لمحوه فقط في مكان عام فما بالكم بالحديث معه والجلوس بجواره. أي تربية هذه التي غرستها يا سهيل بهوان في نفوس أبنائك وأحفادك؟ هل هي جيناتك انتقلت إليهم؟ نفس السموّ الروحاني، ونفس التواضع العجيب، ونفس القناعة.

أقول له: ما شاء الله، عدد الموجودين كبير، بارك الله لكم وجعله في ميزان حسناتكم.
ينظر أحمد للصفوف التي تملأ المكان وهو يقول: "للأسف فالعدد قليل اليوم بسبب اقتراب العيد، في الأيام الماضية كان العدد أكثر من هذا بكثير"، ثم يكمل: "كلّ أموال الدنيا لا تساوي مشهداً كهذا لديّ، الدنيا زائلة، ولن يبق لنا منها سوى العمل الصالح، هذا مال الله ونحن محاسبون عنه يوم القيامة، وعسى أن يقدّرنا الله على فعل الخير".

كان محدّثي يرتدي دشداشة قطنية عاديّة، وشماغ لا تتجاوز قيمته النقديّة عدد أصابع اليد من الريالات، ملابس بسيطة لا تختلف عن ملابس أي شخص قد تقابله في العمل أو المسجد أو الشارع، ملابس لم يجلب قماشها من لندن، ولم يصمّمها بيت أزياء ايطالي، ولم يحكها خيّاط باريسي. بل لن أبالغ إن قلت أنها أكثر بساطة من ملابس كثير من شباب اليوم الذين تفوق أرقام مديونياتهم البنكيّة عدد شعر رأسهم.

وأنا أستمع لحديثه وتواضعه وبساطته وأريحيّته وعدم تكلّفه كنت أسائل نفسي: هل أنا أجلس بالفعل أمام شخص يملك الملايين، ويستطيع لو أراد أن يأكل أو يلبس أو يصاحب ما يشاء ومن يشاء وفي أي وقت يشاء؟ هل هذا هو ابن (الأسطورة) سهيل بهوان الذي وصلت شهرته الآفاق كشخصية ناجحة في عالم المال والاقتصاد، ورجل الخير الذي تتحدث بسيرته العطرة الركبان؟ أعرف أشخاصاً يتغيًرون بعد أول منصب أو أوّل ألف يدخل في حسابهم، فما بال من يملك الملايين لم تغيره ملايينه؟ وهل كل الأغنياء مثله أم هي...التربية.

بعد أن فرغ الجميع من تناول بقيّة الإفطار، يدعوني أحمد كي نستكمل افطارنا بداخل البيت، فهم لا يكملونه إلاّ بعد انتهاء آخر الموجودين بالخيمة. أخيراً ستسنح لي الفرصة أن أتناول طعاماً مع أحد كبار الأغنياء، إذاّ لابد أن يكون طعاماّ مغايراّ لما تناوله الآخرين. كيف لا وأنا أتحدث عن الإفطار الخاص لعائلة الشيخ، هكذا كانت تحدّثني نفسي ونحن في الطريق إلى أحد مجالس البيت العامر.

ندخل المجلس وإذا بإفطار عاديّ لا يختلف عمّا أتناوله كل يوم في منزلي، بل لن أبالغ إن قلت بأن الإفطار الجماعي الموجود بالخيمة أكثر تنوّعاّ منه. بعض الشوربة والأرز والسمك والفواكه والخفائف، أراقب أحمد وقد شمّر كمّ دشداشته وهو يأكل طعامه البسيط بيديه، دون ملاعق أو سكاكين أو شوك. أهمس لمرافقي: هل هذا هو الأكل الذي يتناوله أفراد عائلة الشيخ؟ يرد عليّ: وهل هناك طعاماً آخر غير الذي تراه؟ هل لابد من ( السيمون فيميه)، والكافيار، والسلمون المدخّن لمجرّد أنّهم أغنياء؟ هي القناعة يا صديقي.

لله درّكم أيها الأخيار.. أنتم لا تحتاجون إلى مقالي المتواضع هذا، يكفيكم دعاء الأرامل والأيتام، يكفيكم تضرّع  الشيوخ والعجائز، يكفيكم ذكر الناس لكم بالخير في كل محفل، تكفيكم أشياء كثيرة قمتم ولازلتم وستظلّون تقومون بها ما دمتم تؤمنون بمبادئ تناساها الكثيرون ممن وهبهم ربّهم من خيره فمنّوا بفضلهم، مبادئ أساسها العطاء، وقوامها الإحساس بالآخر، وهدفها نيل رضى الله .  
بعد أن غادرت بوّابة البيت طلبت من عبد الله أن يأخذني في جولة بالمنطقة المحيطة الراقية والتي يسكنها عدد من كبار الشخصيات من رجال السياسة والاقتصاد علّني أجد منظراً مشابهاً لما رأيت، أو ألمح آثار حركة دائبة، فلم أجد سوى أشباح بيوت يكاد الصمت يلفّها، ولولا ظلال أنوار جدران خافتة لاعتقدت أن المنطقة مهجورة. من يدري، ربما كان أصحابها معزومين اليوم صدفة في مكان آخر، أو ربّما كانوا في سفر طويل. ربّما.

د. محمد بن حمد العريمي

Mh.oraimi@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.