السبت، 27 سبتمبر 2014

مشاهد وتساؤلات و..أمنيات


(1)

في آخر زيارة لي إلى تونس تناولت وجبة غداء تونسيّة صرفة في مطعم "السرايا"، وهو بيت كان يملكه أحد الأثرياء الأتراك قبل 400 عام، وحوّل إلى مطعم سياحي مع الإحتفاظ بديكوراته وطابعه القديم، كما دعيت إلى وجبة عشاء في مطعم "العلي" وهو أحد البيوت الصغيرة القديمة التي تقع في ممرّ يعجّ بالمحلات القديمة بالقرب من جامع الزيتونة، وقبلها كرّرت نفس التجربة في مطاعم آخرى مشابهة كانت يوماً ما بيوتاً أثريّة كالعهد القديم، ونجيب محفوظ بالقاهرة.

في كثير من الدّول تشكّل الحارات والأسواق والأبواب القديمة ركناً مهمّاً من أركان السياحة، يسأل عنها السائح ساعة وصوله إلى المدينة، ويحرص على ارتيادها، وتتبّع معالمها، والشراء من أسواقها التقليديّة. وغنيّ عن الذكر الحديث عن القوانين والتشريعات التي تصدرها تلك الدول للحفاظ على تلك المعالم، أو المئات من الأسر والعائلات التي تعيش من وراء الأنشطة المرتبطة بتلك الأسواق، عدا حفظ تاريخ المدن التي تقع بها، وتشكيلها لمتاحف مفتوحة يمكن خلالها التعرّف على ملامح تلك الدول على مرّ السنين، والحضارات التي تعاقبت عليها.

السؤال: ما هو الحال لدينا، وكم معلماً أثريّاً لم نقم بهدمه أو تحويله إلى سكن للعمالة الوافدة حتّى الآن!!

(2)

على امتداد الطريق الذي يربط بين الدار البيضاء وطنجة مروراً بالمحمّديّة والرباط والقنيطرة وأصيلة والعرائش وغيرها من المدن، يمكن أن تشاهد بساطاً أخضر لا يكاد ينقطع من المروج الخضراء الطبيعيّة أو المزروعة، ويمكنك أن تلحظ الاهتمام البدي بالأشجار الطبيعيّة المتناثرة على أرجاء ذلك الشارع من حيث التشذيب بحيث أصبحت أقرب إلى المتنزّهات الطبيعيّة التي نراها في بعض أفلام السينما.

لازلت أتذكّر منظر الوديان المنتشرة على مساحات واسعة مابين صور وجعلان قبل سنوات من الآن كوادي سال، والشكلة، والصالح، وأبو فشيغة وغيرها تمتلئ بالمئات من أشجار الغاف والسّمر والأثل التي كانت تشكّل متنزّهاً طبيعيّاً وأماكن استجمام لسكّان تلك المناطق في ظلّ عدم وجود أماكن ترفيه مناسبة كالحدائق والأندية وغيرها، وكانت تلك الوديان تمتلء بالزائرين لها خلال الأجازات والعطلات المختلفة، أو عقب انتهاء مواسم الأمطار، حيث ينتشر العشب والكلأ في أرجاء تلك الأودية.

السؤال: كم شجرة غاف أو أثل قد تبقّت الآن في تلك الوديان بعد انتشار عدد من الأشجار الطفيليّة فيها، وما الذي يمكن أن يحدث للعالم لو غلطنا وحوّلنا بعض هذه الوديان إلى متنزّهات طبيعيّة تحت إشراف بلدي! ومتى سنحتفل بموت آخر شجرة تحويها هذه الوديان تحت رعاية وزارة البيئة!!

(3)

في مدينة طنجة المغربيّة وقفت أتأمّل السيّاح وأبناء المدينة وهم يرتادون الشاطئ الرمليّ الطويل للمدينة ما بين صائد للسمك، وممارس للرياضة، ومسترخ على الرّمال الناعمة. الشاطئ يمتد على مسافة تزيد عن خمسة كيلو مترات، وقد تمّت معالجة الرمال التي تكوّنه بحيث تبدو ناعمة مستوية بلا تعرّجات، كما تمّ عمل كورنيش للشاطيء من الجانب المطلّ على الشارع الرئيسيّ، وممشى يخترق هذا الشاطئ من أحد أطرافه، بحيث بدا كلوحة جميلة تغري الجميع بارتياده والاستمتاع بمرافقه المختلفة.

الشاطئ من رأس الحد حتّى مرباط لا يكاد يختلف عن هذا الشاطئ إن لم يفقه جمالاً، ولكن شتّان بين الشاطئين من حيث الاهتمام والتنظيم، فشواطئنا أصبحت أشبه باللوحة السيرياليّة القبيحة بحيث تركت عليها العوامل المختلفة أسوأ مخلّفاتها من تعرّجات رمليّة بفعل الرياح، وآلاف الشوارع المتداخلة بفعل السيارات، وملايين العلب المتكدّسة منذ عشرات السنين، وبقايا كائنات وأسماك بحريّة أوشكت على التحلّل، وبضعة استراحات اسمنتيّة لا تصلح لشيء عدا تشويه المنظر العام، وزاد الطين بلّة اقامة شوارع داخليّة بمحاذاة البحر تماماً مما عرّض الشواطئ القريبة منها لانحسار الرمال عنها كما هو الحال في الأشخرة.

في ظل وجود وزارة سياحة، ووزارة بلديّات، ومجالس بلديّة، ومكاتب ولاة، وووو...ألخ، وفي ظل وجود موازنات ماليّة لا تقل عن موازنات تلك الدول التي تعاني من مشاكل اقتصادية، وكثافة سكانيّة، وغيرها من التحدّيات، يبقى السؤال المهم: متى سيأتي اليوم الذي (نقلّد) فيه تلك الدول ولو في جانب واحد من جوانب الاهتمام بالنواحي البلديّة أو السياحيّة أو الجماليّة!! وما هي ردّة فعل المسئولين عن العمل البلدي والسياحي لدينا وهم يزورون مدن العالم المختلفة ويرون الاهتمام الكبير بجوانب التراث المختلفة من مدن وأحياء وحارات وأسواق قديمة بحيث أصبحت مركز جذب سياحي مهم، كذلك وهم يستمتعون باحتساء الشاي أو القهوة في أحد شواطئ تلك البلدان وهم يرون جوانب الإبهار الذي يحيط بها! ألا يفكّرون ولو لمرّة أن يطبّقوا ولو جزء ممّا يرونه في تلك الدول، أم أن كل شئ عادي لديهم!!

(4)

خلال الزيارة الأخيرة التي قمت بها إلى مصر، وتونس، والمغرب شكّلت المأكولات البحريّة جزءاً مهمّاً من مائدتي اليوميّة، فلا يكاد يمرّ يوم إو اثنان إلا وتحطّ بنا الرّحال في مطعم متخصّص في المأكولات البحريّة بمختلف أصنافها من أسماك، وحبّار، وأخطبوط، وبلح بحر، وكابوريا، وصدف وغيره، بل إنّ حيّاً كحيّ "حلق الوادي" في أطراف تونس العاصمة يضمّ العشرات من هذه المطاعم على امتداد شاطئ الحيّ والشوارع الداخليّة، والتي تتفنّن في طهي وإعداد هذه الأصناف، وقس على ذلك كثير من المدن الساحليّة في تلك الدول.

أمّا نحن في عمان، وبرغم أنّ مناهجنا الدراسيّة توكّد على أنّنا الدولة العربيّة الثانية في الانتاج السمكي بعد المغرب إلا أنّه يندر أن تجد مطعماً متخصصاً للمأـكولات البحريّة عدا بعض المطاعم البدائيّة في مسقط مقارنة بالمطاعم التي زرناها في تلك الدول، وإن وجدت هذه المطاعم لدينا فهي في الغالب غالية السعر، محدودة الأصناف.

جرّب أن تذهب إلى أيّ مدينة أو قرية ساحليّة في عمان وتبحث عن مطعم متخصص في المأكولات البحريّة. في أغلب الأحيان لن تجد، وإن وجدت أحدها فالوجبة لا تخرج عن صنف البرياني أو المكبوس أو مندي السمك، وغالباً ما يكون السمك المقدّم من نوع واحد أو نوعين، وغالباً ما يكون كذلك مجمّداً.

ترى ما السبب في ذلك! أولسنا نطلّ على بحر ومحيط وخليج! أولسنا كنّا نأكل تلك الأصناف بأنواعها في بيوتنا قبل سنوات من الآن! لماذا لم نعد نرى تلك الأنواع؟ هل الأمر له علاقة بالتصدير المباشر للخارج! وهل لو أصبحت لدينا صناعة سياحة حقيقيّة لاهتممنا بإفتتاح المطاعم المختلفة وبالتالي تشجيع الصيادين على اصطياد هذه الأنواع من المأكولات البحريّة وتوريدها للمطاعم بدلاً من بيعها لعدد قليل من التجّار من أجل تصديرها؟ ربما.

 

د.محمد بن حمد العريمي

Mh.oraimi@hotmail.com

 

 

 

الثلاثاء، 16 سبتمبر 2014

ذكريات قاهريّة

ذكريات قاهريّة

من منّا لم يعشق القاهرة مدينة الألف مئذنة، والمتحف المفتوح لحضارات عريقة توالت على هذه المدينة طوال سبعين قرناً من الزمان، ومن منّا لم يرتبط معها بذكريات تبقى في الذاكرة مهما طال الزمان أو قصر، ومن منّا لم يشرب من مائها ولأجله يعاوده الحنين إليها حتّى ولو كان قد حلف في آخر مرّة أنّه لن يقرب أسوارها إن بقي على قيد الحياة!

وللقاهرة في داخلي قطار من الذكريات، وبركان من الشوق والحنين، يخمد أحياناً إلا أنّه سرعان ما يثور معلناً الرغبة في العودة إليها مهما كانت الظروف. وبرغم أنّني زرت القاهرة ثلاث مرّات خلال الأشهر القليلة الماضية، إلا أنّني لم أستعد معها ذكرياتي كما فعلت في هذه المرّة. لعلّه (روقان البال)، ولعلّه كذلك وجود صحبة جميلة لا تقلّ عشقاً وولهاً بقاهرة المعز.

كانت الجماليّة بأحيائها وشوارعها التاريخيّة محطّة جولتنا الأولى خاصّة وأن الوقت كان ليلاً، ولن تجد مكاناً أجمل للسهرة من الحسين مهما تمّ اغراءك بالمجمّعات الحديثة، والمقاهي الشيك التي ملأت أحياء القاهرة الجديدة. ما إن ترجّلت من مقعدي في السيارة التي وقفت بنا أمام الخان إلا وكانت رجلاي تعرف طريقها جيّداً في أزقّة وحواري شوارع جوهر القائد، والمعزّ، والأزهر، والدرب الأحمر، فهذه وكالة الغوري، وتلك وكالة قايتباي، وهذا المشهد الحسيني، وذاك جامع السلطان برقوق، وتلك أبواب النصر والفتوح وزويلة. أزقّة وحواري تحتاج إلى عبقرية في فك ألغازها وطلاسمها. في تلك المشربيّة كانت تقف جارية تزيح جانباً من خمارها وهي تطالع بإعجاب أحد الفتوّات، وفي هذه الناصية أوقف الحاج فهمي الفيشاوي حصانه الأبيض استعداداً لفتح أبواب مقهاه الشهير، وفي باحة تلك الوكالة أنزل عدد من تجّار الأقمشة القادمين من بلاد فارس حمولة قوافلهم من السجّاد الفارسيّ الفاخر، وبعض الأقمشة التي جلبوها من بلاد الهند والصين، وفي صحن ذلك المسجد تحلّق عدد من الصبية القادمين من الصعيد والوجه البحري حول شيخ أزهريّ يتلقّون منه درساً في النحو، أو الفقه، أو التفسير وفاء لنذر نذره أهلهم في لحظة صفاء روحيّ بأن يهبونهم للعلم الشريف وخدمة الدين، ومن ذلك الزّقاق خرج فارس مملوكيّ رشيق بزيّه المميّز، وسلاحه الأبيض الذي يكاد لا يفارقه خوفاً من غدر أحدهم به كعادة المماليك في صراعاتهم الداخليّة فيما بينهم.

تبدّلت المشاهد وعاد المكان مزدحماً الآن بالباعة الجائلين الذين يبيعون كلّ شيء في رحلة البحث اليوميّ عن قوت العيش، ومتسوّلين أصبحوا علامة مميّزة من علامات المكان يمكن أن تشعر بفقدهم لو لم تراهم في أيّة زيارة لك للمكان، و"غلابة" يفترشون مداخل مسجد الحسين والساحة المحيطة به بحثاً عن رغيف قد يرّق قلب أحدهم فيأمر أحد الباعة بتفريقه بينهم، أو انتظاراً لمولد دينيّ قادم احتفاء بمولد النبيّ الأكرم، أو أحد مشايخ الصوفيّة، يومها قد تحلّ علب "الملبس"، والملبن، والحلاوة الطحينيّة، والجوزية، والسمسمية، والفوليّة محلّ الرغيف الناشف.
في جولة بحثنا عن إحدى دور السينما في منطقة وسط البلد، استعدت كثيراً من الذكريات في شوارعه المختلفة، ابتداء بطلعت حرب وعلاماته المميّزة كمقهى جروبّي الذي أكمل العقد الثاني بعد المائة منذ انشائه، ومكتبتي مدبولي والشروق، ومول طلعت حرب الذي كانت مقاهيه محطّة لي في كلّ جولة شتويّة ( وما أكثرها) أقوم بها في المنطقة، مروراً بشوارع قصر النيل، وشريف، وعماد الدين، و26 يوليو(فؤاد سابقاً)، وغيرها من الشوارع المتوازية والمتقاطعة التي تميّز المنطقة التي أراد الخديوي اسماعيل أن تكون باريس الشرق، وعهد بهذه المهمّة للمهندس الذي خطّط شوارع العاصمة الفرنسية خلال تلك الفترة.

في كلّ ناصية كنّا نقف بها كان زميلي الذي يرافقني يعيدني سنوات طويلة إلى الوراء ونحن نستعيد مشاهد من أفلام عربيّة بالأبيض والأسود عن حركة البشر والسيّارات، وأنماط الملبس والعمران وغيرها، وعن الأوبرا القديمة التي تحوّلت إلى"كراج" عمومي بعد احتراقها مطلع السبعينات، وعن حديقة " الأزبكيّة" التي لطالما وقفت السيدة أم كلثوم على مسرحها تشدو بأغانيها الجديدة في حفلتها الخميسيّة كلّ شهر، وعن سورها الذي تحوّل إلى قبلة للباعة الجائلين، وعن فندق "الكونتيننتال" الذي بات الآن أشبه بالأطلال بعد سنوات من العزّ الغابر، وعن القاهرة التي كانت تغسل شوارعها كل صباح بالماء والصابون، وكانت الأنظف عالميّاً في مطلع ثلاثينيّات القرن الماضي. لم تعد شوارع القاهرة كما كانت، تغيّرت أشياء كثيرة بها عدا.. العبق.

ونحن نخترق شارع سراي الأزبكيّة في طريقنا إلى "عماد الدين" بين صفّ طويل من المقاهي والمطاعم المتخصصة في صنوف الطّعام المصريّ، كان زميلي يتمايل نشوة وهو يطالع واجهات البنايات العتيقة بنمطها الأوروبّي المميّز، أو وهو يستمع إلى مقطع من أغنية لأم كلثوم تنبعث من المقهى الذي يحمل إسمها في شارع زكريا أحمد المجاور، والذي يتصدّر مدخله تمثال نصفيّ للستّ. ترى هل هناك ارتباط بين اسم الشارع واسم المقهى أم انّها المصادفة! أولم يكن زكريّا أحمد أستاذاً للسيّدة ولحّن لها عدداً من الاغنيات مثل "اللى حبّك يا هناه"، و" أنا فى انتظارك"، و"حبيبى يسعد أوقاته"، و"هو صحيح الهوا غلاب"، وغيرها من الأغنيات التي مازالت تحتفظ بها الذائقة الغنائيّة العربيّة. في هذه الجولة قطعنا شارع عماد الدين من أوّله  مروراً بشوارعه الفرعيّة التي حملت أسماء عدد من الفنانين كشارع   نجيب الريحاني، وشارع زكريا أحمد، وشارع علي الكسار، وشارع سيد درويش . قبل حريق القاهرة الشهير عام 1951 كان عماد الدين هو قبلة الفنّ والفنّانين في مصر، وكانت المسارح والسينمات والمقاهي تتراصّ على جانبيه. الآن تحوّلت معظم هذه الدور إلى مكاتب لشركات الهندسة وبيع الأدوات الكهربائيّة والزراعيّة وغيرها. أيّ تناقض عجيب أغرب من ذلك!!

في (ألفي بك) وهو المطعم الذي افتتح عام 1938 بشارع الألفي في وسط البلد وكان مكان علية القوم المفضّل يوم أن كان رطل الكباب بثمانية ملاليم، وجوز الحمام بخمسة ملاليم تناولنا وجبة عشاء مصريّة صميمة، وامتلأت طاولتنا بأطباق النيفة، والممبار، والكباب، وحلل الخضروات، والأرز بالخلطة، والسلطات بأنواعها، وطبعاً لا يحلو الوداع دون تناول الحلو كالأرز باللبن، وأمّ علي، ويأتي الشاي الأسود كختام لهذه الوجبة الدسمة التي لن تتناولها سوى في القاهرة، وتحديداً في وسط البلد. كل شيء في المطعم كان كما هو عليه قبل سنوات طويلة عدا السعر، فالملاليم تحوّلت إلى مئات من الجنيهات. لا بأس إن اقتصر الأمر على الجانب المادّي، كلّ ما أتمنّاه ألا يحمل التغيير معه أشياء كثيرة جميلة تضيع كلّ يوم في وسط الزحام.


في القاهرة، سرح خيالي بعيداً وأنا أعبر النيل عبر كوبري قصر النيل بأسديه الشهيرين، وتسارعت نبضات قلبي وأنا أقترب من ميدان روكسي حيثمشواري اليومي باتّجاه كلّيتي العريقة، وعند مدخل محطّة سكّة حديد مصر أحسست بطعم الشاي الأخضر الذي كنت أشربه في كلّ مرة أستقل القطار من وإلى الاسكندريّة. القاهرة مدينة لا تملك إلا أن تعود إليها في كلّ مرّة تسنح لك الفرصة بذلك، ومخطئ من يظنّ أن الأحداث السياسيّة يمكن أن تغيّر شيئاً من روح وعبقها، كثيرين حاولوا وفشلوا. ذهبوا هم، وبقيت القاهرة.

الأربعاء، 10 سبتمبر 2014

المغرب.. من ثاني


للبلدان في ذاكرتي محطّات تصاحبني أينما ارتحلت شرقاً أو غرباً، وبرغم مرور عام كامل على زيارتي للمغرب، هذا البلد الاستثنائي في كلّ شيء إلا أنّ هناك كثيراً من المشاهد التي ما برحت تسكن ذاكرتي وتأبى أن تفارقها، ومع اقتراب عودتي إليها بدأت تلك المشاهد تقفز مجدداً إلى الواجهة وكأنّها فيلم سينمائي أوشك عرضه على البدء.

ماذا عن مقاهي كازا القديمة في سور "باب مراكش"، وسوق الدار البيضاء، وفي زنقات شارعي محمد الخامس والجيش الملكي! وهل ما زال (الأتاي) حاضراً أم غيّرته تداعيات العولمة، وهل ما زالت مقاعد "القهوة الخضراء"، و"مقهى فرنسا" التاريخي في شارع محمّد الخامس وساحة الأمم المتّحدة كاملة العدد بزبائنها وحديثهم الذي لا ينتهي حول السياسة، والبرلمان، وأداء الحكومة، والمنتخب القومي، وقضايا متجدّدة تضاف كلّ يوم وسط تداعيات الأحداث العالميّة وتناقضاتها التي لا تنتهي.

وكيف هي زنقات كازا وبيوتها البيضاء كإسمها الحديث، ترى هل ما زالت تحتفظ بألقها ونظافتها ونمطها المعماري الفريد بلونه الأبيض كلون قلوب ساكنيه! وهل سيعذرني بقيّة الرفاق إن تهت فيها كما تهت في المرّة السابقة من فرط الذهول والانبهار!

 المغاربة عاشقون للتراث العربي، مغرمون بفنونه، محافظون على ملامحه، فهل سأتذوّق رائعة عربيّة طربيّة جديدة هذه المرّة! وماذا سيحضّر لي موسى من أغنيات! هل سيسمعني شيئاً من التّواشيح الصوفيّة، وهل سيذهب بي جنوباً حيث مزامير "العيون" وما أدراك ما أهل العيون! وهل سيبحر بي في نغم بلخيّاط أو الدوكالي وغيرهم من أساطين الطرب المغربيّ، أم سيكتفي بثومة وحليم ونجاة كما في المرّة (الفارطة)! المغربيّ عروبيّ حتّى النّخاع وإن تباعدت المسافات.

ترى هل ما زال الأبيض والأخضر يلوّنان الطريق بين كازا والرباط كلوحة ربّانية جميلة، وماذا عن (المحمّديّة)! هل ما زال الأوروبيّون يستوطنون بعضاً من بيوتها بحثاً عن الفردوس المفقود!، وهل ما تزال شوارعها تعجّ بعشرات الورود البشريّة من طلاب جامعاتها وكليّاتها التي ترغم البليد على حبّ العلم!

كيف سأجد الرّباط، وآه من الرباط، تربط قلبك بوثاق لا يكاد ينفصم وتودّ أن لا يحين وقت الرحيل. ترى هل انتهى مشروع "الحزام الأخضر" الذي يلفّها وهي الخضراء أساساً بلا رتوش، أم لم تنته الشركة المنفّذة له من اكماله بعد كما يحدث معنا، وهل ما زالت موائد (الوزّان) عامرة بأطايب المطبخ المغربي الذي يعدّ أحد مطبخين لا ثالث لهما في الوطن العربي، وهل سأتلذّذ بتذوّق الطاجن والحريرة والبصطيلة، أم حلّت محلّهما أكلات ووجبات من هنا وهناك لا رابط يجمعها سوى حبّ التغريب! وهل ما زالت التكشيطة، والجلباب، والقفطان، والبلغة تزيّن واجهات متاجر شارع القناصل، والسويقة، وسلا المزدانة بزبائنها الذين يبحثون عن العبق المغربيّ في اختياراتهم، و(عـالأصل دوّر).

وكيف هي صومعة حسّان وقصبة (الوداية) بسورها ومسجدها المسمى بالعقيق! ترى هل ما زالت تحتفظ برونقها الجماليّ الأثري أم امتدّت إليها يد التشويه، وأصبحت ملاذاً لسكن العمالة الوافدة كحال حارات وقرى أثريّة أعرفها جيّداً!!

وماذا عن (شالة)، وما أدراك ما شالة، هل سأجد فرصة سانحة لزيارتها مرّة أخرى! وهل سيرافقني ابراهيم هذه المرّة للتعرّف على ملامح هذه المدينة الأثريّة التي تتراكم فيها آثار حضارات رومانيّة وأندلسيّة ومغاربيّة متعاقبة، وهل سنتذكّر سويّاً ونحن نتجوّل في أرجائها حضارة عربيّة غابرة كانت يوماً ما في الأندلس من سهول خضراء يانعة، وطيور مغرّدة، وفتيات حسان مستلقيات على خمائل، وصوت فيروز ينساب من خلف ذاكرتنا مذكّراً بكلّ ذلك، أم سيخلف وعده لي!  

وماذا عن نهر أبي رقراق الجميل، هل مازال رقراقا منساباً كانسياب الحبّ من قلوب أهله، وهل مازال مستمراً في مناجاة رفيقته (شالة) حول ما فاتها من أحداث طيلة سباتها الأبديّ، وعن حضارات قامت وبادت بعدها، وعن بشر يغدون ويروحون!

ترى كيف سأجدك يا موسى! أيها الرجل الفارع في الطول والكبرياء، هل مازلت محتفظاً بتفاؤلك ونقائك وحبّك الصادق لبلدك كما عهدناك، وهل شاب فوديك قليلاً، أم أنّ "الدهن في العتّاقي" على قول إخوانك المصريين. ما زالت حكاياتك عن (ايفران) بلدتك الجميلة الواقعة في أحضان أطلس التّل تغريني بزيارتها، فهل ستحملني إليها يوماً ما كما وعدتني!

وماذا عنك يا إبراهيم! هل ستكتب هذه المرّة شعراً عفويّاً كعفويّة قلبك كما فعلت في المرّة السابقة! لا أعذره إن فعل ذلك، فهناك لا يمكن إلا أن تحبّ الشعر وتستحضره في كلّ لحظة، فما بالكم بعاشق للجمال وللحياة كابراهيم!

وماذا عنكم طاقم السفارة العمانيّة في الرباط. أيّها الرائعون الذين كنتم - ولا زلتم- تضربون المثل في التّحلّي بكلّ مفردات قاموس قيم المدرسة العمانيّة من كرم، وحسن استقبال، ووقفة صادقة، في كلّ بقعة تحطّ فيها قدم عمانيّة، هكذا علّمتكم قيم بلدكم وثقافته، وهكذا وجّهكم رمز هذا البلد وباني نهضته، وهذه هي رسالتكم الأولى التي تعلّمتموها في بيوتكم أولاً، وفي مدرسة الخارجيّة العمانيّة والمؤسّسات الأخرى بعد ذلك: أن تكونوا سفراء لبلدانكم بقيمكم، وثقافتكم، وحسن تعاملكم مع الآخر، واهتمامكم بالعماني أيّاً كان أصله وفصله ووضعه الوظيفيّ أو المادّي، فما دام عمانيّاً فهو في عيونكم وقلوبكم، ولخدمته تسخّر جهودكم وإمكاناتكم.  

مازال استقبالكم الحار أيّها الرائعون، وكرمكم الحاتميّ، ومتابعتكم المستمرّة لأحوالنا طوال فترة إقامتنا في الزيارة السابقة تغمر قلوبنا حتّى الآن، ومازلت أحلم أن أقضي ليلة واحدة في بيت تلك الشخصيّة العمانيّة الكريمة الذي تذوّقنا على مائدته العامرة ما أعادنا إلى قصص الكرم التي يتباهى بها الآخرون وهم يتحدّثون بذهول عن كرم أهل نخل وبقية العمانيّين الأسطوري الذي يصل لحد التضحية بكلّ غال من إجل إكرام ضيفه. أقول ما زلت أحلم بليلة واحدة أقضيها هناك، ولكن كي أستشعر متعة قراءة "تحفة الأعيان"، وتذوّق شعر "النبهاني"، والابحار مع "السندباد" في رحلة أسطوريّة أخرى من رحلاته، ولكن إلى بلاد المغرب هذه المرّة، برغم التحف التي تعجّ بها بازارات المغرب وأسواقها، إلا إن هذه الشخصية العمانيّة الرائعة رأى في إرث أجداده من كتب وموسوعات وتحف خير ديكور لبيته العامر.

عائدون إليك أيها المغرب، نحمل أرواحاً مضمّخة بعطر حضارة شرقيّة ضاربة في العراقة، عائدون لنكتب حكاية جميلة مفرداتها المحبّة والتآلف والتعاون، فهل ما زال في قلبك متّسع لنا !

 

الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

لماذا نجحوا


على الرغم من حالة التبرّم والضيق التي اكتست بها تجربتي خلال الأيّام السّتّة التي قضيتها في بانكوك إلا أنّ ذلك لا يمنعني من أن أرفع القبّعة لهذا النمر الآسيوي الذي تفوّق على نفسه في مجال صناعة السياحة، بل وسبقت بانكوك مدناً كبرى عريقة كلندن وباريس وروما وسنغافورة في عدد السيّاح الأجانب الذين زاروا المدينة خلال عام 2013، ولعلّ الطوابير الطويلة التي رأيتها في مطار بانكوك الجديد خلال رحلة عودتي كانت خير شاهد على ذلك.

وإذا ما أتينا لتشخيص أسباب هذا التفوّق التايلندي في مجال السياحة، وبالتالي الانتعاش الاقتصادي الكبير المصاحب لها فإننا يمكن أن نجد عدداً من هذه الأسباب اقتصاديّة كانت أم تكنولوجيّة أم اجتماعيّة أم فكريّة، فقد أدرك المهتمين بصناعة السياحة في تايلند أنّ التسوّق هو من الأولويات التي تحدّد وجهات كثير من السيّاح عند رغبتهم في قضاء اجازاتهم، لذا اهتموا بتنويع أنماط التسوّق المختلفة بحيث لا تقتصر على نمط دون الآخر، أو مدينة دون غيرها، فليس غريباً أن تجد التنوّع العجيب في الأسواق والمحلات والبازارات، فإلى جانب مراكز التسوّق الضخمة من مثل (سيام براجون) أو جوهرة آسيا كما يطلق عليه، و(سيام سنتر)، و(ام بي كي)، و(بلاتنيوم مول)، و(سنترال وورلد)، وغيرها من المجمّعات الضخمة التي تحوي معظم العلامات التجاريّة العالميّة التي يمكن أن تتخيّلها، أو حتّى المنتجات التخصصيّة وخاصة في مجال تقنية المعلومات، فإنّ هناك الأسواق الشعبيّة اليوميّة أو الاسبوعيّة والتي توفّر كثيراً من السلع والبضائع المحلّيّة والعالميّة بأسعار تنافسيّة يمكن لأيّ سائح أن يستفيد منها، هذا عدا الأسواق ذات الخصوصيّة الثقافيّة كالسوق الصيني، اضافة إلى الأسواق المتخصّصة في سلع أو أدوات بعينها كالماكولات أو التحف، أو الأثاث المنزلي..ألخ، ويالطبع فإن هذه الأسواق والمراكز والمجمّعات لا تقتصر على العاصمة بانكوك فقط، بل هي سمة في كل المدن السياحيّة في تايلند.

كذلك من الأشياء التي أسهمت في انتعاش السياحة في هذا البلد هو الاستثمار الهائل في مجال النزل السياحيّة، ومن يتصفّح مواقع حجوزات الفنادق المعروفة في شبكة المعلومات العالمية كموقع (بوكينج) وغيره، سيفاجأ بالعدد الكبير للفنادق والشقق والنزل الفندقيّة الأخرى في معظم المدن السياحيّة في تايلند بتعدد مستوياتها، وأسعارها المناسبة مقارنة بكثير من الدول السياحيّة الأخرى(اذا ما استثنينا شارع العرب في فصل الصيف)، كما أنّ الخدمات التي تقدّمها كثير من هذه الفنادق وخاصة في المدن والجزر السياحيّة كشيانجماي وبوكيت وكرابي وسامواي وغيرها تغري السائح بالعودة إلى هذه المدن والمنتجعات مراراً، كخدمات النقل المجّاني من وإلى المطارات والأسواق، وخدمات الانترنت المجّاني، والسلاسة المتناهية في عمليات الحجز والمغادرة، عدا الاستقبال المثالي الذي يحظى به السائح عند وصوله إلى هذه النزل، والأسعار المثاليّة لها مقارنة بمستوى الخدمة والتصنيف.

ومن الأمور التي أسهمت في الانتعاش السياحي المذهل لتايلند هو وسائل النقل المتنوّعة والمتطوّرة، فعندما وصلت إلى مطار بانكوك في طريقي إلى شيانجماي كانت هناك حوالي أربع شركات محليّة تسيّر عشرات الرحلات اليوميّة بين المدينتين بمعدّل رحلة خلال نصف ساعة، بأسعار زهيدة، هذا عدا الرحلات الجوّية الخارجيّة، وعدا وسائل النقل الفردي أو الجماعي من حافلات وتكاسي، وعدا شبكة القطارات الحديثة التي تربط بين كافّة المدن، بحيث يعدّ حصولك على وسيلة نقل بين مدينة وأخرى أمر في غاية السهولة واليسر.

أما على مستوى المدن فهناك العديد من وسائل النقل كالتكاسي الحديثة بمختلف أنواعها وأحجامها، وسكك حديد القطار المعلّق، ومترو الأنفاق التي تمتاز بوجود محطّات لها في معظم أماكن التسوّق والترفيه، إضافة إلى وسائل النقل المائيّة كالقوارب والسفن السياحيّة، مما يخفّف عليك توتّر الازدحام الذي يعدّ سمة ملازمة للمدن الكبرى.

ناهيك عن التطوّر المذهل في استخدام التكنولوجيا في عمليّات التواصل، فخدمات (الواي فاي) المجانيّة يمكن أن تجدها في كل مكان، ولا يكاد يخلو أيّ مكان ابتداء بالمطار وانتهاء بالفندق من وجود شبكة واي فاي مجّانيّة حتّى في الكافيهات والمطاعم ومحلات الحلاقة وغيرها، بل انني اندهشت عندما التقط هاتفي أكثر من شبكة واي فاي مجانية في عدد من الأماكن السياحيّة الجبليّة في ريف شيانجماي على الرغم من أن المكان يبعد عن العمران وعن قلب المدينة، كما أن مكائن السحب الآلي متوفرة بشكل يكاد تجزم أن عددها يفوق عدد سكّان البلد، فلا يمكن أن تدخل مطاراً أو شارعاً أو زقاقاً أو سوقاً صغيراً أو كبيراً دون أن تلمح العشرات من هذه المكائن والتي تتوافر بأكثر من لغة من بينها العربية في بعض مناطق الجذب السياحي الخاص بهم.

من الأشياء الرائعة التي شدّت انتباهي كذلك هو ربط الأماكن السياحيّة الطبيعيّة أو التاريخيّة بنمط وطبيعة المعيشة فيها، فعندما زرنا المنطقة التي يسكن فيها ذوات الرقاب الطوال وجدنا أن الحكومة قد أنشأت لهن قرى كاملة يمارسن فيها أنشطة اقتصادية واجتماعيّة وفنيّة تحفظ تاريخ المكان، وتكون مصدر رزق لهن، وتشجعهن على المحافظة على هذا الإرث، وهو نفس الأمر الذي تكرّر في أماكن أخرى مشابهة بحيث أنشأت الحكومة لسكان تلك المناطق عدداً من البازارات والأسواق يعرضون فيها منتجاتهم التي تتنوع ما بين منتجات زراعيّة أو فنيّة أو غيرها بحسب طبيعة المنطقة أو المكان.

من بين أسباب تطور قطاع السياحة في تايلند كذلك هو اهتمامهم بوسائل الترفيه المتعلّقة بشريحة مهمّة ألا وهي شريحة الأطفال وصغار السنّ، ولا يمكن للسائح أن يزور تايلند دون أن يعرّج على مدينة السفاري التي تحاكي بيئات السفاري الحقيقيّة، أو مدينة سيام بارك المائية، أو دريم وورلد، أو غيرها من مدن الأطفال المختلفة.

ولا يمكن أن نتحدّث عن عوامل ازدهار النشاط السياحي في تايلند دون الحديث عن السياحة العلاجيّة التي أصبحت من العوامل الرئيسة في استقطاب السيّاح وخاصة الخليجيّين منهم، فبحسب احصائيّات حديثة فإنّ هناك ما يقرب من 400 مستشفى في تايلاند تقدم خدمات الرعاية الصحية المتقدمة منخفضة التكاليف مقارنة بنظيراتها في الدول الأوروبيّة، ولن تستغرب عزيزي القارئ لو علمت أن أكبر مستشفى خاص في آسيا يوجد في تايلند، هذا عدا المراكز المتخصصة في عمليات التدليك والتجميل وغيرها من الأنشطة الصحيّة المختلفة، ولعلّي لا أخفي انبهاري بما رأيته في مستشفى بامرونجراد الدولي من مبنى فخم يوازي فنادق الخمسة نجوم إن لم يتفوّق عليها، وسرعة انجاز معاملة العلاج المجانيّة، وسهولة مقابلة الطبيب المختص، بينما كانت ابنتي وقتها مشغولة بالرسم تارة واللعب تارة أخرى في غرف ترفيه خصصت لهذا الغرض بوجود موظفات متخصّصات لحين انتظار موعد مقابلة الطبيب والتي لم تزد عن 10 دقائق.

اجمالاً يمكن أن نقول أن السياحة في هذه البلد قد نجحت بسبب رغبة المسئولين عن قطاع السياحة فيها في جعل السائح يعيش الخيارات المختلفة لها، بحيث لا ترتبط بنشاط واحد فقط يمكن أن يتأثر يوماً ما بأيّ عامل اقتصادي أو سياسي أو فكري معيّن، أو أن تدخل جهة ما في طور المنافسة واجتذاب السائحين، لذا فإن السياحة في تايلند يمكن أن تجتذب الطفل، والشاب، والرجل، والمرأة، والشيخ الكبير، ورجل الأعمال، والمريض، والمفكّر، والمسئول الباحث عن لحظة التقاط أنفاس، كل بحسب رغبته وميوله وغرضه.

د.محمد بن حمد العريمي
mh.oraimi@hotmail.com